الفيزيائى والكيميائى المسلم

الفيزيائى والكيميائى المسلم
Physical and chemical Muslim













التقييمات المستمرة



الأساسيات:-
- مهارة استخدام برامج الاوفيس
- الالمام بموضوع الوحدة التى يستهدفها المشروع
- مهارة استخدام الانترنت والقدرة على استخدام البريد الالكترونى بفاعلية قصوى
- انشاء المدونة والتفاعل مع التلاميذ من خلالها
 - استخدام التقييم القبلى فى قياس احتياجات التلاميذ
- إستمرارية عملية التقييم (هيا بنا)
مواقع الدعم على الانترنت :-
- توجيهات للتطوير واستخدام وسائل متنوعة للتقييم
توفر أساليب التقييم هذه مصدرًا قيمًا من المعلومات لكل من المدرسين والطلاب. حيث يعمل كل أسلوب على تزويدك بوسائل فريدة وأدوات. والعامل الأساسي هو فهم الأغراض المتنوعة لكل أسلوب وكيفية تركيب هذه الأساليب، وأخيرًا أن تدرك التصرف الذي تقوم به مع النتائج. يمكن تقسيم أساليب التقييم إلى خمسة عناصر أساسية. وليس من الضروري استخدام كافة الطرق داخل الفئة، ولكن يجب إدراج كافة الفئات في خطة التقييم.
أساليب قياس احتياجات الطلاب  
استخدم هذه الأساليب قبل البدء في عملية التدريس لمساعدتك في تحديد الخلفية الخاصة بكل طالب والخبرات التي لديه والمهارات والسلوك الخاص به بالإضافة إلى المفاهيم الخاطئة لديه. تعمل هذه الأساليب على تلبية الاحتياجات التعليمية لكافة الطلاب كما تساعدهم أيضًا على إقامة روابط بين ما يعرفونه بالفعل (المعرفة السابقة) وبين ما سوف يتعلمونه.  
أساليب تشجيع التوجيه الذاتي والتعاون  
استخدم هذه الأساليب لدعم قدرات الطلاب لكي يتمكنوا من تولي أمر العملية التعليمية الخاصة بهم وتوضيح المهارات الاجتماعية وإخراج عمل بجودة أعلى وتفهم التغذية الراجعة، وأيضًا بغرض تقديم يد العون للعمل الخاص بالزميل الدراسي. 
أساليب مراقبة التقدم
تستخدم هذه الأساليب لمساعدة الطلاب في عدم الخروج عن الأهداف المحددة أثناء المشروع. يصبح الطلاب أكثر قدرة على التوجيه الذاتي عندما يتم تزويدهم بوسائل التقييم هذه والأدوات حيث يتمكنون من إنهاء المهام ذات النهايات المفتوحة. وتساعد هذه الأساليب أيضًا في تحديد كل من التوقيت والمكان الملائمين لتوفير المساعدة أو الإرشاد الإضافيين للطلاب. وتوفر كثير من هذه الأساليب مرجعية وثائقية خاصة بنمو العملية التعليمية على مر الزمن. 
أساليب التحقق من الفهم والتشجيع على ما وراء المعرفة
ستخدم هذه الأساليب للتحقق من مدى استيعاب الطلاب أثناء سير المشروع. كما يستخدم الطلاب أيضًا هذه الأساليب بغرض تقييم العملية التعليمية الخاصة بهم. كما يمكن استخدام نفس الطريقة لتحقيق الغرضين معًا ولكن من المهم توفير أسئلة واضحة وطلبات لمساعدة الطلاب على التفكير في محتوى المادة التي يتعلمونها وكيفية تعلمها.
أساليب إظهار الفهم والمهارات
استخدم هذه الأساليب لتقييم مدى فهم الطلاب والمهارات التي اكتسبوها في نهاية المشروع. فيما يلي نوعان مختلفان من الأساليب في هذه الفئة: 
  • المنتجات والأداء 
  • السجلات واللقاءات التي يقودها الطلاب
المنتجات هي أشياء يقوم الطلاب بإنشائها وأحيانًا يطلق عليها اسم الأدوات. كما أن الأداء يرمز إلى ما يقوم الطلاب بفعله.وتعتبر الحقائب بمثابة مجموعة من المنتجات الهادفة والأداءات على مر الوقت توضح مدى التقدم الذي يبذله الطالب والإنجازات التي قام بها، بينما تعتبر اللقاءات التي يقودها الطلاب الوسيلة التي يمكن للطلاب من خلالها مشاركة الحقائب الخاصة بهم وعينات من عملهم بالإضافة إلى مناقشة اهتماماتهم ومدى استيعابهم والأهداف الخاصة بهم.
موقع انتل للتعليم - تقييم المشروعات